abof

flipkart coupons for mobiles

myntra

الرئيسية / أخبار محلية / فى يوم للتوعية بمرض السكر بالاسكندرية:شيرين تحذر من “الجروح” و”يكن” ينصح بالمشى و”غانم” الثقافة السكرية فكر الدولة القادم

فى يوم للتوعية بمرض السكر بالاسكندرية:شيرين تحذر من “الجروح” و”يكن” ينصح بالمشى و”غانم” الثقافة السكرية فكر الدولة القادم

كتب باسم جويلى                                                                                                                                         نظم قسم الأمراض الباطنة بكلية الطب جامعة الإسكندرية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، يوماً للتوعية بمخاطر السكر واكتشافه مبكراً، وذلك فى سياق فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للسكر الذى أقيم فى نوفمبر الماضى، وخصصت ندوات توعوية وتبعها قياسات مجانية للسكر والضغط.

وشارك فى اليوم بعض من الشخصيات العامة وعدد من مشاهير المجتمع الذين يدعمون الحياة الصحيةمنهم الفنانة شيرين وخبيرة التغذية سالى فؤاد والفنانة حسناء سيف الدين وكابتن هشام يكن نجم نادى الزمالك الاسبق كذلك كبار الأطباء فى الباطنة، وعلى رأسهم الدكتورة نجوى لاشين، الدكتورة علا خير الله، دكتور سمير الشيخ، الدكتور تامر عبد الدايم.

وقال الدكتور يحيى غانم، رئيس قسم الباطنة بطب الاسكندرية، أن علاج السكر هو الانسولين وليس غير ذلك، وزراعة خلايا البنكرياس فكرة صعبة التحقيق، وذلك لأنها ضعيفة جداً ولا تتصلح، وأكد أن جرعات الأنسولين سهلة التناول من خلال الحقن وأن مضخة الانسولين لها حالات خاصة لأن عيوبها تمنع تواجدها بشكل دائم.

وأوضح رئيس قسم الباطنة، خلال مؤتمر السكر، أن مضخة الانسولين يجب ان يتعلم عليها المريض جيداً وتستخدم لمن يأتي لهم هبوط لا شعوري، لأن لها عدة عيوب منها إنها باهظة ومحتاجة أشخاص مثقفة يمكنها التعامل معها، محذراً من استخدام الأعشاب للعلاج لأنها لا تشفى وتعرض المرضى للقرحة ومضاعفات أخرى خطيرة.

وأكد يحيى غانم أن أماكن حقن الانسولين تكون في الأكتاف بدل من الساق لأن الآثار تتراكم وتزعج الكثير من المرضى، وجهاز السكر ضرورة لكل مريض حتى يتابع مستوياته بشكل مستمر، مشيراً إلى انه يجب توازن السكر ما بين 80 إلى 130 فى الدم و التراكمي 7 ، مع تناول الانسولين الافطار او بعد الاكل مباشرة عند الأطفال.

وأشارت الدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة وعضو اللجنة القومية للسكر، إلى أن هناك 4 أمراض تسبب 85% من الوفاة وهى السكر والقلب والأورام وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، فيما تعتبر السبب في 65% من وفيات العالم، وأكدت أن التدخين من عوامل الخطورة للإصابة بالسكر ويأتى على رأس الأسباب بجانب عدم تناول غذاء صحى حيث إن 95% من المصريين لا يتناولون طعام صحي.

وأضافت علا خير الله أن نسبة المدخنين في مصر 30% من الشعب وهناك ما يزيد عن70% لا يتحركون بشكل مناسب خلال اليوم وهو ما يزيد من الإصابة بالسكر، مؤكدة أنه يوجد استراتيجية قومية للقضاء على السكر عبر 3 مراحل وهى التوعية والاكتشاف المبكر والعلاج، محذرة من ان قوائم الانتظار بمعهد السكر وصلت لسنة لمن يريد تغيير الشرايين بسبب زيادة عدد المرضى.

وأكدت قائلة “نحاول توفير العلاج أكثر من التوعية بسبب الخوف من عدم انقاذ المرضى، ودور الإعلام زيادة التوعية، وتمكنا من اطلاق برنامج توعية من خلال رسائل صحية أرسل عبر الهاتف، وبعدها ستكون هناك مرحلة أخرى للتوعية وهى الرد على التساؤلات، وأضافت أن هذه الحملة التوعوية “صحتك فى رسالة” حملة لا توجد إلا في 7 دول في العالم وتمكنت الحملة في مصر من الوصول الى 175 ألف مريض سكر فى ثلاثة اشهر.

وتحدثت الفنانة شيرين عن ضرورة توعية مريض السكر بشأن التعايش الصحيح مع المرض، فيجب أن يتناول مريض السكر 5 وجبات على الأقل قائلة أنها تهتم بالأمراض المزمنة ومهتمة بالتوعية بالمعلومات الأساسية للمرضى التى تفيدهم في حياتهم خاصة المشى لنصف ساعة يوميا.
واكدت الفنانة شيرين، أن خرافات السكر كثيرة مثل أنه مرض معدى أو ينتقل لشريك الحياة من خلال العلاقة، وهذا غير صحيح، لكن يجب أن يهتم مريض السكر ويحذر من اى جرح ليس لأنه معدى ولكن لأن ذلك غير جيد صحيا له.
و ذكرت شيرين، إنها عاصرت موقف صعب جدا مع مريض سكر تعرض للبتر وحاليا يركب طرف صناعى، وذلك بسبب عدم الوعي والتأخير فى المتابعة وتلقى الرعاية المناسبة، مشيرة إلى ضرورة أخذ الانسولين بعد الاكل او تناول الطعام مباشرة بعد جرعة الدواء حتى لا يحدث هبوط فى الدورة الدموية حاد وحذرت ” شيرين “:مريض السكر لابد أن يكون حذراً من الجروح”.
وقال الكابتن هشام يكن ،لاعب نادي الزمالك السابق أن الرياضة مهمة جداً للإنسان ومعظم لاعبي كرة القدم يكون صعب إصابتهم بمرض السكر وهذا يؤكد علي ان الرياضة مهمة جدا لمحاربة السكر.
وأضاف “يكن” أنه لابد من التوعيه الرياضة للشباب والكبار من خلال المشى نصف ساعة يومياً لحرق الدهون التي تتراكم علي الشرايين والرياضة أهم من العلاج.
ورد ” يكن” علي سؤال الدكتور يحيي غانم حول رأيه فى مجموعة المنتخب المصري بكأس العالم، فقال:أن فريق الأوروجواي يلعب جيدا ومستواه عالى