موجرينى: حل الأزمة السورية يجب أن يكون سلميا.. ومصر والأردن يبذلان جهودا كبيرة – جريدة الضمير
الرئيسية / اخبار عالمية و عربية / موجرينى: حل الأزمة السورية يجب أن يكون سلميا.. ومصر والأردن يبذلان جهودا كبيرة

موجرينى: حل الأزمة السورية يجب أن يكون سلميا.. ومصر والأردن يبذلان جهودا كبيرة

قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موجيريني، إن منطقة الشرق الأوسط قد عانت من النزاعات لفترة طويلة.

فيديريكا موجيريني

وطالبت “موجيرني”، خلال القمة العربية التاسعة والعشرين، والمنعقدة في السعودية، اليوم الأحد، العراق بالاستمرار في التعاون مع الاتحاد الأوربي، للقضاء على الإرهاب، وأعلنت عن دعمها للجهود التي تستخدم للقضاء على الأسلحة الكيماوية في سوريا؛ ولوضع حد لمعاناة الشعب السوري.

وأشارت إلى أن حل الأزمة السورية يجب أن يكون سلميا من خلال مفاوضات جنيف، وأن الدول الإقليمية يجب أن تعمل على ذلك تحت راية الأمم المتحدة.

وأضافت أن من واجب الأوروبيين والعرب التنسيق معا لتحقيق الاستقرار في فلسطين، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي استضاف الاجتماع السادس من أجل حل القضية الفلسطينية، وأكدت أن التفاوض هو الحل من أجل حل الدولتين، وأن الوضع الميداني يتفاقم في فلسطين.

وأكدت أنه يمكن الاعتماد على الأوروبيين في العمل على حل القضية، خاصة أن الاتحاد الأوروبي يتشارك مع العرب تاريخا طويلا من التعاون، مشيرة إلى أن مصر والأردن يلعبان دورا كبيرا في حل القضية الفلسطينية، وأن منطقتنا تشهد أمورا معقدة يمكن تجنبها.

وأوضحت أن الأوربيون نجحوا في أن يكونوا في “جزيرة رخاء” لأنهم اختاروا التعاون الاقتصادي بدلا من التنافس، مؤكدة أن الدول العربية قادرة على تحقيق الرخاء المشترك.