الرئيسية / الرئيسية / د.عزه مبارك …. صورة المرأة  إبرازها فى الإعلام ينبغى أن تعكس قيمتها وعظيم دورها فى المجتمع

د.عزه مبارك …. صورة المرأة  إبرازها فى الإعلام ينبغى أن تعكس قيمتها وعظيم دورها فى المجتمع

تابعونا

د.عزه مبارك …. صورة المرأة  إبرازها فى الإعلام ينبغى أن تعكس قيمتها وعظيم دورها فى المجتمع

قالت الدكتورة ” عزة مبارك ” أن وسائل الإعلام المختلفة قد تناولت صورا متنوعة للمرأة منها ما كانت إيجابية ركزت على دور المرأة ومسؤولياتها فى المجتمع ومنها وصور أخرى سلبية أظهرتها بشكل سلبى لا يمثلها.

واضافت د. عزة مبارك ان من صور المرأة فى الإعلام الصور الإيجابية وهى صورة المرأة التى تملك من الخبرة والعلم بحيث تكون قادرة على إفادة المستمع أو المشاهد . فوسائل الإعلام تعرض أحيانا برامج علمية مفيدة يكون للمرأة فيها دور أساسى حينما تقدم المعلومة الصحيحة المفيدة التى تثرى عقلية المشاهد أو المستمع من خلال البرامج والحوارات الطبية التى تتناول الجوانب الصحية لحياة الناس.

وأضافت دكتورة ” عزة مبارك ” أن صورة المرأة التى تشارك الرجل فى إعداد وتحرير الأخبار الاجتماعية والاقتصادية أو المذيعة الملتزمة التى تعرض المادة الإخبارية بأسلوب شيق وفصاحة لغوية أو المراسلة التلفزيونية التى تنقل الحقائق من قلب الحدث دون تزوير أو تلفيق هى صوره ايجابيه للمرأه العامله فى الإعلام.

وأضافت كذلك فصورة المرأه التى تقدمها المذيعة أو المراسلة فى نقل معاناة الناس وتظلماتهم فى أماكن شتى فى العالم وإيصالها إلى المشاهد أو المستمع لتكوين رأى عام اتجاه قضية معينة تحتاج إلى الحل والمعالجة.

وقالت الدكتورة عزة مبارك أن أيضا صورة المرأة التى تنخرط فى النشاطات التطوعية والخيرية التى تستهدف تقديم الخدمات للناس جميعا.

وأشارت الدكتورة عزة مبارك إلى أنه بجانب الصور الإيجابية التى يظهرها الإعلام للمرأه هناك صور سلبيه فالصور السلبية هى كثيرة. نذكر منها: صورة المرأة المبتذلة فى ثيابها التى تشكل مفاتنها عنصرا أساسيا للمواد الإعلامية التى تتضمن إعلانات لترويج سلع ومواد معينة. صورة المرأة التى تشارك فى المسلسلات والأفلام الهابطة والتى تمتهن من دور المرأة ومكانتها فى المجتمع.

وأكدت الدكتورة عزة مبارك أن صورة المرأة الواجب إبرازها في الإعلام إن الصورة الحقيقية للمرأة بلا شك ينبغى أن تكون صورة تعكس قيمة المرأة وعظيم دورها فى المجتمع فالمرأة هى الأم التى تقع على عاتقها أنبل مهمة فى الأسرة وهى تربية الأبناء وتنشئتهم على الخلق القويم وهى المرأة العاملة التي أخذت على عاتقها مسؤوليّة مشاركة الرجل في معظم مجالات الحياة وخوض غمار الحياة العامة بكل مسؤولية واقتدار وهى المرأة التى تتولى كثيرا من المناصب المهمة في الدول والحكومات فرأينا المرأة التي تتولى الوزارة والمرأة التي تقضى بين الناس والمرأة التى تحكم دول متقدمة.

وفى ذات السياق قالت د.عزه مبارك أننا كثيرا ما نشاهد على شاشات الفضائيات إعلانات تروج لأسماء تجارية ويكون العنصر الأساسى فيها المرأة. كما تتضمن مواد إعلامية أخرى صورا مبتذلة للمرأة لا تتناسب مع قيمتها ومكانتها فى المجتمع وفى المقابل نرى فى بعض الوسائل الإعلامية صورا إيجابية للمرأة تتلاءم مع مكانتها ودورها الأساسى فى المجتمع.

تابعونا