الرئيسية / تحقيقات / تعرف على الشخصيه الحقيقيه ل “منصور مساعد الطوبى ” من فيلم “أعدام ميت”

تعرف على الشخصيه الحقيقيه ل “منصور مساعد الطوبى ” من فيلم “أعدام ميت”

تابعونا

تقرير / محمد الجندي :

 

الجاسوس “سليمان ترابين” هو الشخصيه الحقيقيه ل “منصور مساعد الطوبى ” من فيلم “أعدام ميت”..

ولكن القصة الحقيقية لم تنته كما حدث في الفيلم بموته.. ولكنه استقر في إسرائيل، واعتبر نفسه مواطنا إسرائيليا وهو من أبناء عشيرة «الحكى» بقبيلة الترابين بسيناء وفلسطين والتي تتنقل بين سيناء وصحراء النقب وبعد حرب 1967م جنده الجيش الاسرائيلي للإبلاغ عن تحركات خلايا المقاومة المصرية وبحسب مصادر قبلية، فقد نجا سليمان من محاولة اغتيال من قبل الفدائيين من أبناء قبيلة الترابين بسيناء، الذين كانوا يعملون مع المخابرات المصرية، إذ كان يتنقل فى الآليات العسكرية الإسرائيلية فى سيناء، ويبلغ عن المجاهدين المصريين.

وعقب تحرير سيناء عام ١٩٧٩م غادر سليمان سيناء، ليلتحق بقوات الاحتلال المنسحبة، وفقًا لاتفاقية السلام، ليقرر أن يسكن بالأراضى التى تحتلها إسرائيل، فيستقر به المقام بمنطقة رهط بصحراء النقب ويحصل على الجنسية الإسرائيلية، بعد أن أصبح هدفًا للتصفية من أبناء القبائل.

وفى النقب أنجب «سليمان» ولده «عودة» الذى ورث منه الجاسوسية والعمالة مع الجنسية الإسرائيلية، وبعد أن كبر الجاسوس الابن، تسلل إلى سيناء حيث كان يتردد على شقيقته المتزوجة والمقيمة فى العريش، وكان يعمل فى تهريب المخدرات من إسرائيل إلى مصر، بموافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلى.

«عودة» استمر لسنوات يعمل فى التهريب، حتى تم تجنيده من قبل الموساد، فتسلل إلى سيناء والتقى زوج أخته وحاول تجنيده لصالح الموساد الإسرائيلى، ليقوم زوج شقيقته بالإبلاغ عنه ويتم القبض عليه، بعد عمل التحريات اللازمة، لتتم محاكمته فى مصر ومعاقبته بالسجن ١٥ عامًا.

وذلك فى عام 2000 وقد أطلق سراحه فى عام 2015 فى صفقه تبادليه مع 77 مصرى بالسجون الاسرائيليه .

تابعونا