الرئيسية / الرئيسية / المستشارة الإعلامية الدكتورة عزة مبارك … ما هو دور وسائل الإعلام فى التعليم والعملية التربوية .. وفى المبادرات التعليمية

المستشارة الإعلامية الدكتورة عزة مبارك … ما هو دور وسائل الإعلام فى التعليم والعملية التربوية .. وفى المبادرات التعليمية

المستشارة الإعلامية الدكتورة عزة مبارك …
ما هو دور وسائل الإعلام فى التعليم والعملية التربوية .. وفى المبادرات التعليمية

قالت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزة مبارك … أن لوسائل الإعلام دور كبير فى العملية التعليمية يتمثل فى نقل التراث، والعادات، والتقاليد إلى الأجيال الجديدة الصاعدة مما يساعدها على الاندماج فى مجتمعاتها ويحافظ على هوية هذه المجتمعات من الاندثار والتلاشى أمام مغريات العصر المختلفة والجذابة.

وأشارت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزة مبارك .. كذلك لها دور وأثر بالغ فى تشجيع الطلبة على اعتماد التفكير الناقد والتحليل وتعريفهم بسبل ووسائل حل المشكلات المختلفة وإكسابهم الملكات والقدرات الفكرية الخاصة بهذا الأمر. وأيضا تنبيه المجتمع إلى الأخطاء المرتكبة في العملية التعليمية برمتها ومراقبة المؤسسات التعليمية وحيث تعتبر وسائل الإعلام منصة جيدة لكافة المختصين وعلى رأسهم التربويين الذين يعتبرون رأس الحربة فى هذا الأمر فبمقدور هؤلاء استغلال هذه الوسائل على اختلافها للنهوض بالعملية التعليمية وبطلبة العلم على حد سواء. وكذلك تعريف المجتمع بمخاطر انتشار الجهل بين الناس والآثار السلبية العديدة المترتبة على ذلك الأمر والتى قد تقلل شأن أكثر المجتمعات.

وواصلت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزه مبارك .. بأن توفرا على الموارد والثروات فالموارد المختلفة بحاجة إلى إدارة صحيحة وبالتالى فهى بحاجة إلى تطبيق العلوم والمعارف المختلفة من أجل الاستفادة منها بأقصى حد ودرجة ممكنين من جهة أخرى إن هذا الدور يقودنا إلى دور آخر لوسائل الإعلام فى التعليم يتمثل فى تغيير الثقافة السائدة فى المجتمع عن عدم جدوى تعليم بعض الفئات المجتمعية كالإناث على سبيل المثال فى بعض الأماكن. عرض المحتوى التثقيفى للناس والذي يساهم في ترسيخ المعلومات المختلفة التي يتلقاها الطلبة فى المؤسسات التعليمية كما يجب أن يكون هذا المحتوى متناسباً مع كافة الفئات ومعروضاً بطريقة جاذبة للفئات المستهدفة حتى يؤتى أُكُله. تعريف الناس والمختصين بآخر الوسائل التعليمية المتبعة والتى تم التوصل إليها على مستوى العالم مما يساهم فى نهضة قطاع التعليم وقطف ثمراته مجتمعياً بل ربما عالمياً.

وأشارت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزة مبارك .. إلى أن وسائل الإعلام تعتبر من أكثر ما بات يرتبط بكافة تفاصيل حياتنا اليومية ومن أكثر ما يتفاعل معه الإنسان على مدار الساعة فلهذه الوسائل أهمية كبرى ولها دور مؤثر فى كافة المستويات ولعل أهم المجالات التى تلعب بها وسائل الإعلام دوراً عظيماً وكبيراً مجال التعليم بكافة مراحله وهذا يعود أساساً إلى أن وسائل الإعلام تمتلك القدرة دوناً عن غيرها من الوسائل على تقديم كل ما هو مفيد لطلاب العلم ولكافة المهتمين بالعملية التعليمية وبشكل لا يسبب لهم الازعاج أو الملل.

وأوضحت الدكتورة عزة مبارك إن إنتشار وسائل الإعلام بين كافة فئات المجتمع يرافقه عادة انتشار هائل وكبير للمعرفة إذا ما كان الهدف من وراء المحتويات التى تقدم عبرها هو النهوض بالمجتمع وتطويره والارتقاء به وبالطبيعى فإن وسائل الإعلام المختلفة لها بالغ الأثر فى إنتشار المعرفة والثقافة وتكوين ثروة معرفية هائلة وخاصة على الأطفال فى المراحل الدراسية الأولى.
وقالت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزه مبارك … يقصد بالإعلام تلك العملية التى يترتب عليها نشر الأخبار والمعلومات الدقيقة التى ترتكز على الصدق والصراحة ومخاطبة عقول الجماهير وعواطفهم السامية والارتقاء بمستوى الرأى فوظيفة الإعلام الإبلاغ .فهو تغيير عملى لتكوين المعرفة والإطلاع والإحاطة لما يهم الإنسان فى كل زاوية من زوايا محيطه وفى كل مرفق من مرافق حياته.

وقالت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزه مبارك .. بأن الإعلام شبيه بالشبكة العصبية الممتدة والمتفرغة والمتشعبة خلال الجسم والتى تنقل الإحساس وتستجيب لكل المؤثرات الخارجية والداخلية التي تطرأ على هذا الجسم الواحد ويتضمن ميدان دراسته جميع أشكال الفن والاتصال بين الأحياء والتعليم المدرسى والعلاج النفسى وأعمال المجالس واللجان وعلم اللغات والبحث التاريخى ويمكن القول أن الإعلام فى إمكاناته وفى دقته الكبيرة واختلاف طرق تعبيره وهو أكثر أشكال السلوك ذات الصفة الإنسانية.

وأوضحت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزه مبارك .. أنه بغض النظر عن عشرات التعريفات المختلفة التى وردت للإعلام فنقول بكل بساطة أنه عبارة عن مجموع الوسائل التقنية والمادية والإخبارية والفنية والأدبية والعلمية المؤدية للاتصال الجماعى بالناس بشكل مباشر أو غير مباشر ضمن إطار العملية التثقيفية والتعليمية والإرشادية للمجتمع.

وتابعت المستشارة الإعلامية الدكتورة عزه مبارك … بأنه سواء كانت هذه الوسائل الإعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية فإن الغاية الإعلامية تتمثل فى المضمون الذي تقدمه هذه الوسائل ومدى مسايرته لروح العصر والفاعلية الموضوعية والأبعاد التثقيفية والشكل الفني الجميل والملائم فيه، ويتم نقد الجهاز الإعلامى وتقويمه عموما إيجابا وسلبا فى الأساس على ضوء هذا المفهوم.

شاهد أيضاً

امن الهوية المصرية أمن قومي بقلم / الحسيني الكارم الباحث في الشئون السياسية والإقتصادية

أمن الهوية المصرية                          …

ما وراء الكواليس بقلم / عمرو عريبه

قد يري البعض إن القمه المصريه الامريكيه التي تم عقدها اول امس مجرد قمه لتبادل …

على مدار 3 أيام وبحضور 1200 طبيبالإعلان عن أحدث تكنولوجيا تصنيع قطرات عيون بمؤتمر الجمعية الرمدية

على مدار 3 أيام وبحضور 1200 طبيب الإعلان عن أحدث تكنولوجيا تصنيع قطرات عيون بمؤتمر …