الرئيسية / اخبار عالمية و عربية / ما الذي نريد أن نعرفه عن إمارة رأس الخيمة؟؟

ما الذي نريد أن نعرفه عن إمارة رأس الخيمة؟؟

ما الذي نريد أن نعرفه عن إمارة رأس الخيمة

إمارة رأس الخيمة، تعتبر من أكثر الأماكن الموجودة حول العالم التي استطاعت أن تواكب الحياة البشرية وذلك لفترة زمنية طويلة قد وصلت إلى سبعة ألاف عام، وهذا يرجع إلى أن التاريخ الخاص بها يعود للعصر البرونزي، بالإضافة إلى احتوائها على أعلى قمم الجبال الموجودة حول العالم والذي قد بلغ طوله إلى ما يقرب من ألف وتسعمائة وعشرة أمتارا.

كما أنها تحتوي على مجموعة مميزة من المحميات الطبيعية المميزة والسبب الأساسي في وفود السياح وإقبالهم الشديد إليها، فيوجد إثنين من هذه المحميات برية، وثلاثة أخرين بحرية، كما لا يمكننا أن ننسى مناخ إمارة رأس الخيمة الحار والرطب في فصل الصيف والاعتدال والأمطار التي تميل للبرودة في فصل الشتاء.

الإمارة تسميتها وتاريخها

في الزمن القديم كان هناك ملكة تسمى الزباء وكانت دائما ما تقوم بنصب خيمة في أعلى الجبل، وعلى نحو آخر يقول البعض أن تلك التسمية عائدة إلى رحمة بن مطر القاسمي وهو أول من تمكن من القيام بتأسيس قوة خاصة بالقواسم وموجودة في الخليج.

أما عندما نتحدث عن تاريخ هذه الإمارة فنجد أن هذه الإمارة قد ظهرت منذ فترة زمنية طويلة ترجع إلى ألاف السنين، فكان يطلق عليها اسم جلفار في الزمن القديم، وهي موجودة في المشرق العربي وعلى وجه الخصوص في أقصاه، وأما عن الإمارات الأخرى المجاورة لإمارة رأس الخيمة فهم الشارقة وأم القيوين وأيضا الفجيرة.

تمكن منها الاحتلال البرتغالي وذلك في عام ألف وخمسمائة وثمانية عشر، فكانت بالنسبة إليه بمثابة القاعدة الأساسية التي تمكنهم من الهجوم السليم على هرمز المملكة، ومن ثم تمكنت هولندا من السيطرة عليها لما لها من علاقة مع شاه عباس الأول، ومن بعدها حكمت هذه الإمارة من قبل القواسم وكان ذلك في سنة ألف وتسعمائة واثنين وعشرين.

وقد تمكنت الإمارة بعدها من تكوينمن تكوين علاقات قوية مع السعودية، ومن ثم تم تنفيذ مجموعة من متعددة من الحملات وذلك من قبل البريطانيين للتمكن من السيطرة على القواسم ولكنها انتهت في سنة ألف وثمانمائة وعشرين بمعاهدة السلام بينهم في إمارة رأس الخيمة.

وشهدت الإمارة فيعصرالحاكم الحالي سمو الشيخسعود بن صقر القاسمي وعائلته بناء إمارة مزدهرة وقوية اقتصادياً، حيث تسعى الأسرة الحاكمة للإمارة ممثلة بولي العهد الشيخ محمد القاسمي والأبناء الأخرين بخاصة الشيخة آمنة القاسمي؛ لبناء إمارة لها مكانة عالمية، وتحسب قوة رافدة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

الموقع الجغرافي للإمارة

  • تلك الإمارة واقعة في أقصى شمال شرق شبه الجزيرة العربية.
  • أما عن مكانها بين خطها العرضي والطولي فهو خمسة وعشرين إلى ستة وعشرين عرضا شماليا، وأما عن الطول فهو خمسة وخمسين إلى ستين طول شرقا.
  • شرق الإمارة يحتوي على مجموعة من السلاسل الجبلية العمانية.
  • قد وصلت مساحة هذه المدينة إلى ألف وستمائة وأربعة وثمانين كيلو مترا مربعا، أو ما يعادل هذا بالنسبة المئوية فيكون اثنين وسبعة عشر من مائة في المائة من المساحة الإجمالية لدولة الإمارات.
  • تمكنت من الحصول على المركز الرابع من حيث مساحتها.
  • الخور هو إحدى الألسنة المائية الموجودة في إمارة رأس الخيمة كما أنه يعتبر بمثابة ميناء أو مرسى مخصص للسفن.
  • الجزء الغربي منها له إطلالته على الخليج العربي وساحله والموجود به سهل منخفض من الرمال كما أنه متصل بالخليج ومياهه.
  • أما عن الجزء الشرقي فهو يحتوي على مجموعة من الجبال التي يمكن أن تصل إلى الخليج العربي وحافته.
  • بالإضافة إلى شهرة تلك الإمارة بسهولها وأراضيها الجبلية بما فيها من نسبة كبيرة من الخصوبة وإمكانية وسهولة الزراعة بها.
  • أخيرا جهة الشمال الموجود بها مسندم العمانية وحافظتها.

النقل والطرق بالأمانة

الأن في هذا المقال يمكننا أن نتعرف معا على كل ما يختص في إمارة رأس الخيمة بالنقل والطرق الموجودة به وجميع التطورات الخاصة بها وهو كما يأتي:

  • قد أصبح متوفر الأن شبكة جديدة ومميزة من الطرق، فهي تمتاز بقدرتها على الربط بين رأس الخيمة وجميع الإمارات الأخرى.
  • بالإضافة إلى المطار الدولي الموجود بالفعل في رأس الخيمة، فإن المسافة بين المطار وبين منتصف المدينة التي نحن بصددها الآن هو ما يقرب من ثمانية عشر كيلو مترا مربعا.
  • قد تم افتتاح هذا المطار في سنة ألف وتسعمائة وستة وسبعين، وفي سنة ألفين واثني عشر قد وصلت بالفعل عدد الركاب المسافرين من خلال هذه المطار الموجود في إمارة رأس الخيمة إلى ما يقرب من مائتي ألف مسافرا.
  • الشركة العربية للطيران تعتبر هذا المطار هو بمثابة مركز رئيسي لها وقد حصل على المركز الرابع.
  • بالإضافة إلى مجموعة أخرى من سيارات الأجرة التي بلا شك موجودة تحت إشراف هيئة مخصصة من رأس الخيمة.
  • فمن أنواع هذه السيارات تاكسي الحمراء، الحمراء ليموزين، تاكسي العربية وأخيرا حافلات الحمراء وهي مخصصة للنقل الجماعي.

موانئ الإمارة

تحتوي تلك الإمارة على عدد ثلاثة موانئ مختلفة وهي متمثلة فيما يأتي:

  • ميناء صقر وهو من أهم الموانئ الرئيسية الموجودة في إمارة رأس الخيمة، وذلك يرجع إلى موقعه المميز الفريد الموجود في الخليج العربي من مدخله، ويمكن أن تصل عدد السن الموجودة به خلال العام الواحد ما يقرب من ألف وأربعمائة سفينة.
  • هذا الميناء يحتوي على مجموعة مميزة من الخدمات التي يقدمها والتي تتمثل في مجموعة من التسهيلات، بالإضافة إلى إمداد السفن بالتموين اللازم، وأخيرا خدمات التخزين والشحن والتفريغ.
  • من أكثر الموانئ ذات الموقع الاستراتيجي الحيوي هو الميناء المسمى بالجزيرة الحمراء الموجود في بداية الخليج العربي، وفيه يتم توفير مجموعة من الخدمات المميزة من ضمنها تخزين البضائع وتبريد السلع التي تكون بحاجة لهذا.
  • أما عن لميناء الموجود في وسط الإمارة فهو والذي يختص باستقبال أنواع السفن المتوسطة الحجم منها والصغيرة أيضا، ويسمى ميناء رأس الخيمة.

عمران إمارة رأس الخيمة

العمران والمقصود بها هنا هي الحصون وهي تلك الأماكن التي يتواجد بها الناس في الوقت الخاص بالحرب، وذلك لحماية أنفسهم من الشر والأخطار التي يمكن أن تواجههم ويكون هذا المكان أكثر أمانا من غيره، وهذه الحصون كثرت وتنوعت في هذه الإمارة.

يتم العمل على بناء هذا الحصن من مادة معينة من الأحجار المسماة بالمرجانية بالإضافة إلى مجموعة من الأخشاب والجص، أما عن الارتفاع الذي يكون عليه هذا الحصن فهو ما بين عشرة إلى خمسة عشر مترا، بالمرور إليه يكون من خلال باب موجود في الأسفل دخلي، ومن ثم يؤدي بك إلى سلم حيث الطبقات المتعددة.

 

تابعونا

Enjoy this blog? Please spread the word :)

Google+
http://eldameer.com
RSS
Facebook
Twitter
Follow by Email