مميش يستقبل لجنة الصناعة بمجلس النواب وعامر يوصف قناه السويس الجديدة بمعجزه وقاطرة للتنمية في ربوع الوطن

كتبت/ نورهان جمال :

استقبل الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، اليوم الجمعة، وفد لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس محمد فرج عامر رئيس اللجنة، بحضورعدد من قيادات هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

تأتي الزيارة في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمتابعة الدورية لمستجدات مشروع التنمية بمنطقة القناة والوقوف على سير العمل ومعدلات الإنجاز في المشروعات المختلفة.

في مستهل الزيارة، رحب الفريق مميش بالوفد، وعبرعن تقديره البالغ للدور المنوط بلجنة الصناعة بمجلس النواب في متابعة المشروعات القومية العملاقة وسن تشريعات وقوانين لتحسين مناخ الاستثمار، مؤكدا استعداده الدائم لعقد مناقشات مشتركة حول الرؤي والتوصيات المتعلقة بمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد مميش أن مشروع قناة السويس الجديدة لعب دوراً هاماً في رفع تصنيف المنطقة الاقتصادية للقناة والتكامل معه بفتح آفاق أرحب للاستفادة من حجم البضائع الضخم المار سنوياً عبر القناة والذي يتجاوز المليار طن بضائع لاسيما وأن قناة السويس تستوعب 10% من إجمالي حجم التجارة العالمية و 24.5% من حجم تجارة الحاويات العالمية و 100% من إجمالي تجارة الحاويات بين آسيا وأوروبا.

وشدد الفريق مميش على أن أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة تشهد زيادة كبيرة حيث تشير إحصائيات الملاحة إلى ارتفاع أعداد السفن العابرة خلال العام المالي الحالي 2018/2019في الفترة من يوليو إلى مارس لتصل إلى 13833 سفينة مقابل 13228سفينة خلال نفس الفترة من العام المالي السابق 2017/2018 بفارق 605 سفينة بنسبة زيادة بلغت 4.6%. هذا وقد زادت الحمولات العابرة للقناة خلال نفس فترة المقارنة بالعام المالي الحالي من يوليو الماضي و حتى شهر مارس لتصل إلى 873 مليون طن مقابل 804 مليون طن بزيادة قدرها 69 مليون طن بنسبة زيادة 8.6%.

وأضاف رئيس الهيئة أن زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة انعكست إيجاباً على زيادة عائدات القناة، حيث بلغت عائدات القناة مقومة بالدولار خلال الفترة من يوليو إلى مارس في العام المالي الحالي 2018/2019 إجمالي 4.3 مليار دولار مقابل 4.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق 2017/2018 بزيادة قدرها 152 مليون دولار بنسبة زيادة 3.7%. كما بلغت عائدات القناة مقومة بالجنيه المصري خلال فترة المقارنة بالعام المالي الحالي (يوليو- مارس) 76.14 مليار جنيه مقابل 73 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق 2017/2018 بزيادة 3 مليار جنيه بنسبة زيادة 4.2%.

وأوضح الفريق مميش أن توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي تقضي بأن تفتح المنطقة الاقتصادية لمنطقة القناة أبوابها أمام المستثمرين ورؤوس الأموال من كافة دول العالم وتكفل لهم الحماية اللازمة في ظل اكتمال عناصر النجاح لهذا المشروع الضخم الذي يكتسب من عبقرية الموقع ميزة ترويجية فريدة يدعمها إرادة سياسية واعية، وتعاون حكومي على مستوى المؤسسات لتذليل العقبات و قوانين وتشريعات تراعي طبيعة الاستثمار في المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

وشدد مميش على أن معدلات تنفيذ البنية التحتية اللازمة لمشروعات منطقة القناة تسير وفق الجدول الزمني المقترح لتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي وصناعي عالمي يعتمد على استحداث مفاهيم التوزيع وإعادة التوزيع اللوجيستي وعمل قيمة مضافة على البضائع المنقولة بين الشرق والغرب عبر القناة.

وأكد أن العمل بالمنطقة الاقتصادية للقناة يسابق الزمن لجذب استثمارات جديدة من خلال جهود تسويقية مكثفة تتضمن استضافة وفود من كبرى الشركات العاملة في مجال النقل واللوجيستيات لرؤية حجم الإنجاز على أرض الواقع علاوة على عمل جولات ترويجية خارجية للتعريف بالفرص والحوافز الاستثمارية المتاحة، وهو ما يتم بالتوازي بالعمل على كسب ثفة المستثمرين بحل المشكلات العالقة وعقد تسويات أثمرت عن حل 28 مشكلة عالقة وذلك بالتعاون مع لجنة فض المنازعات.

واستعرض رئيس الهيئة الخريطة الاستثمارية لمشروع التنمية، موضحاُ أهم الصناعات المقترحة بالمنطقة الشمالية ببورسعيد والمنطقة الجنوبية بالعين السخنة والتي تم تحديدها بعناية شديدة وفقاً لمخطط متكامل يلائم طبيعة كل منطقة وي الخدمات والتسهيلات اللازمة للاستثمار.

من جانبه، تقدم المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب بالشكر إلى الفريق مُهاب مميش على الجهد الكبيرالذي يبذله هو وجميع العاملين بهيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لتطوير قناة السويس ومنطقة القناة لتحويلها من مجرد ممر ملاحي إلى كيان اقتصادي عملاق وشريان حقيقي للتنمية والرخاء، متمنياً النجاح والتوفيق لكافة الجهود التنموية التي تشهدها البلاد بفضل دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤيتة الثاقبة في اختيار معاونيه من الوطنيين الشرفاء أصحاب الكفاءات.

خلال الزيارة، استمع الوفد إلى عرض تقديمي عن مشروع قناة السويس الجديدة ومشروع التنمية بمنطقة القناة تخلله مشاهدة مجموعة من الأفلام التسجيلية التي تروي تاريخ القناة وتوضح مكانتها الرائدة.

كما استمع الحضور إلى شرح تفصيلي عن دور قناة السويس في خدمة حركة التجارة العالمية ومدى تأثرها بالمؤشرات الاقتصادية العالمية وأسعار الوقود والطرق المنافسة.ثم قدم الفريق مُهاب مميش درع قناة السويس الجديدة إلى المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، كما قدم المهندس محمد فرج عامر بتقديم درع اللجنة إلى الفريق مهاب مميش.

وفي ختام اللقاء اصطحب الفريق مهاب مميش أعضاء لجنة الصناعة في جولة ميدانية شملت جولة بحرية في قناة السويس الجديدة وتفقد موقع الانفاق أسفل قناة السويس بالإسماعيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى