الرئيسية / أخبار محلية / وزيرة الهجرة تشارك في قمة “صوت مصر .. صحوة العقول” حول تحقيق التحولات الاجتماعية والتكنولوجية للمجتمع المصري

وزيرة الهجرة تشارك في قمة “صوت مصر .. صحوة العقول” حول تحقيق التحولات الاجتماعية والتكنولوجية للمجتمع المصري

كتبت / مروه الحلفاوي :

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في قمة “صوت مصر .. صحوة العقول”، برئاسة السيدة لمياء كامل مؤسس قمة صوت مصر، وتحت رعاية وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحضور المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومجموعة من الخبراء الدوليين والمحليين ورواد الأعمال.

وألقت السفيرة نبيلة مكرم كلمة، خلال فعاليات القمة، واستعرضت بعضًا من نماذج المصريين بالخارج الملهمة، مستشهدة بصورة العلماء والخبراء المصريين بالخارج، مع السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عقب المؤتمر الأول من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” في ٢٠١٦.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم إن هذه الصورة نرى بها مصر الجديدة المستنيرة، فهي توضح الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية للعلماء والخبراء المصريين بالخارج، كما تجمع كافة الوزراء المعنيين بالتعاون مع خبرائنا لتعظيم الاستفادة من خبراتهم وابتكاراتهم.

وأضافت وزيرة الهجرة أنه من أهم الملفات التي تعمل عليها الوزارة، هو كيفية الاستفادة من هؤلاء العلماء، مشيرة إلى أن المصريين في الخارج لديهم وعي وطني وحب لوطنهم كبير جدا، ونحن في مصر الجديدة نحتاج كافة أبنائنا سواء بالخارج او بالداخل.

وأوضحت الوزيرة أنه باختلاف تخصصات العلماء بالخارج، فقد تم تخصيص مؤتمرات “مصر تستطيع” بموضوعات مختلفة، لافتة إلى أن وزارة الهجرة تعمل مع كافة الوزارات لأن التنسيق هام جدا ولكن بدون تدخل في ملفاتهم، فإن الوزارة تقوم بالتنسيق بين العلماء في الخارج والوزراء بالحكومة كل في مجال تخصصه.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى أنه تم بعد ذلك حصد نتائج مؤتمرات “مصر تستطيع” بصدور أول أطلس شمسي لمصر عن طريق الدكتور هشام العسكري بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، بالإضافة إلى “الهراس أمير” الذي ابتكره الدكتور عبد الحليم عمر بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، وغيرها من النتائج التي يتم التعاون والتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية.

ولفتت السفيرة نبيلة مكرم إلى التعاون مع وزارة الاتصالات في الكثير من المجالات، ومن بينها إنشاء قاعدة بيانات الخاصة بالمصريين بالخارج لمعرفة احتياجاتهم، لدمجهم في جهود التنمية بوطنهم الأم.

وتابعت وزيرة الهجرة أن العلماء المصريين بالخارج يتم تكريمهم في الدول المقيمين بها، ولكن تكريم دولتهم لهم أمر آخر وهام جدًا بالنسبة لهم، لذلك فإن صورة السيد الرئيس معهم تعطي الأمل بأن الدولة تفتح ذراعيها لكل عالم وخبير بأن يبدع ويخدم دولته، فكل الوزراء والمسئولين بالحكومة يعملون كفريق عمل ولدينا روح جديدة في مصر الجديدة.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم أن الصورة تبرز أيضًا دور ونجاح المرأة المصرية في الخارج فالمرأة المصرية بالخارج لها دور كبير في تربية الأولاد على المبادئ الهوية الوطنية وأول من تجده بصناديق الانتخابات، وهي أيضا نموذج مشرف في الحياة العملية أيضا، ولذلك تم تنظيم مؤتمر مصر تستطيع بالتاء المربوطة لتكريمها في وطنها.

ولفتت الوزيرة إلى أن الصورة أيضًا بها العنصر الهام جدًا وهو الشباب المصريين بالخارج ومنهم الدكتور حسين عادل فهمي، الخبير في مجال تكنولوجيا المعلومات وتم تكريمه في مؤتمر الشباب، وهو من طوّر الموقع الإلكتروني لسفارة مصر في فيينا، بالإضافة إلى أنه لدينا بالخارج الدكتور محمد محمود صاحب ابتكار أول بروسيسور مصري وحاسب تعليمي سيتم تنفيذه في جامعة الفيوم، فضلاً عن الشاب محمد خيرت مصري مقيم في أستراليا ومصمم موقع “إيجيبشان ستريت” للحديث عن مصر وهو ما تم الاستفادة منه والعمل معه توصيل رسائل إيجابية للعالم الخارجي عن مصر.

واختتمت السفيرة نبيلة مكرم كلمتها قائلة: إن صورة العلماء صورة مضيئة وتعطينا الإصرار للاستمرار في ما بدأناه ولكن هذه خلف الصورة لدينا العمالة البسيطة بالخارج فهم صورة أخرى مضيئة، فهناك عمال مصريون بالخارج يصدرون صورة إيجابية لمصر ويتم تكريمهم في الخارج من الرؤساء، الدولة ليست ضد الهجرة الآمنة بل ضد الهجرة غير الشرعية، فالمصريون بالخارج إضافة للدولة المصرية وجنود لها، وهذه القوة الشعبية سواء في الداخل أو الخارج تكن لها القيادة السياسية كل الشكر لتحملها كافة التحديات التي مرت بها مصر.

ومن جانبه، رحب المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسفيرة نبيلة مكرم، معربا عن سعادته باسم المؤتمر لأننا في عصر يشهد تطورًا هائلاً في مختلف الجوانب الحياتية، وهذه الثورة ستزداد وتيرتها سريعًا، لافتا إلى أننا في الثورة الصناعة الرابعة، ومقولة إن التكنولوجيا ستقضي على فرصة الإنسان في العمل غير معبرة، حيث إن المتطلبات في سوق العمل تتغير بسرعة، وسيظل هناك احتياج للأيدي العاملة وكل التكنولوجيات تدفع الإنسان لتطوير نفسه.

كما رحبت السيدة لمياء كامل، مؤسس قمة صوت مصر، بالسفيرة نبيلة مكرم مشيدة بنجاح وزارة الهجرة في ملفات الاهتمام بالمصريين بالخارج سواء من خلال مؤتمرات مصر تستطيع أو من خلال توفير الخدمات لهم بوطنهم الأم.

يذكر أن المؤتمر يناقش التحديات التي تمر بها مصر، ودور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التحولات الاجتماعية والتكنولوجية للمجتمع المصري.

تابعونا

Enjoy this blog? Please spread the word :)

Google+
http://eldameer.com
RSS
Facebook
Twitter
Follow by Email