وزير الموارد المائية و الري ورئيس هيئة قناة السويس يشهدا انطلاق ختام البرنامج التدريبي الإفريقي لدول حوض النيل “الملاحة المائية الداخلية – الفرص والتحديات” وتوزيع الشهادات

كتبت / نورهان جمال :

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية و بعنوان “الملاحة المائية الداخلية – الفرص والتحديات” والذي تنظمه وزارة الموارد المائية والري و بالتعاون مع هيئة قناة السويس، في الفترة من ٩إلى ١٣ يونيو بفندق تيوليب بمحافظة الإسماعيلية ومركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة.

يشهد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناه السويس و الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الري ختام البرنامج التدريبي الإفريقي لدول حوض النيل “الملاحة المائية الداخلية – الفرص والتحديات” وذلك بهدف دعم جهود تأهيل الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط والممول من قبل البنك الأفريقي للتنمية.

ويعد هذا البرنامج التدريبي الثاني الذي تم تنظيمه ضمن أنشطة بناء القدرات بالمشروع حيث سبق وأن تم تنظيم البرنامج التدريبي “مقدمة في النقل النهري” في فبراير 2017 بالتعاون مع المعهد الإقليمي للنقل النهري التابع لهيئة النقل النهري.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى في كلمته حرص مصر الدائم علي تقديم الدعم الكامل لجميع الدول الأفريقية بشكل عام ودول حوض النيل بشكل خاص، علاوة علي تحقيق التعاون والتكامل بين دول الحوض خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ، مشيرا أن الجدوى الفنية .

لمشروع الممر الملاحي الذي يتم تنفيذه برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط تقوم على ربط الدول المشاركة بوسيلة نقل رخيصة نسبياً وآمنة وغير مستهلكة للطاقة لديها القدرة علي نقل حركة التجارة المتولدة بمختلف أنواعها وأحجامها بما يدعم حركة التجارة والسياحة بين الدول المشاركة فيما بينها ومع دول العالم ويؤدي إلي تسهيل الوصول للأسواق الإقليمية والعالمية ويساهم في تقوية وتدعيم وضع المنطقة في النظام الاقتصادي العالمي.

بدأ الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، كلمته بنقل تحيات رئيس الجمهوريه و رئيس الوزراء للوفد الأفريقي ، و قال إنه يعتز و يفتخر بإنه أفريقي و أن أفريقيا قاره صاعدة في المستقبل القريب ، فأستغلالنا لمواردنا لصالح الأفارقه خطوة نحو التقدم.

مشيرا أن الدورة لها نصيب من النجاح المبهر و تليها سليلة من الدورات القادمه و أن البرنامج التدريبي الذي أعدته إدارة التدريب بالهيئة ويشارك فيه نخبة من المتخصصين بهيئة قناة السويس. يزخر بأجندة عمل ومحاضرات علمية قيمة سيتم تقديمها على مدار خمسة أيام يتم خلالها استعراض التجربة المصرية في تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة في وقت قياسي، وتقييم الجدوى الاقتصادية من تنفيذ الممر الملاحي المخطط إنشاؤه للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط وبيان أثره علي التجارة الاقليمية والعالمية والمناطق المحيطة، بالإضافة إلى عرض أساليب إدارة الطرق الملاحية، واقتصاديات تشغيل الموانئ من أجل التنمية المستدامة.

تضمنت الأحتفاليه توزيع شهادات تقديرية لوفد البرنامج التدريبي في الختام قدم الفريق مُهاب مميش درع قناة السويس الجديدة لمعالي الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري الذي قدم بدوره درع الوزارة إلى الفريق مُهاب مميش، ثم كرما مجموعة المتدربين من دول حوض النيل وتسليمهم شهادات التكريم. وقد وجه الفريق مُهاب مميش الدعوة للحضور للقيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة وزيارة موقع الأنفاق أسفل القناة لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى