الرئيسية / رياضة / مع انطلاق بطولة امم افريقيا بالقاهرة نيو هارت تقدم برنامج ارشادى متكامل للاعبى المنتخب

مع انطلاق بطولة امم افريقيا بالقاهرة نيو هارت تقدم برنامج ارشادى متكامل للاعبى المنتخب

كتب — علاء سليم 

قدمت نيوهارت لإدارة المنشاءات الطبية والمستشفيات برنامج ارشادى متكامل للاعبى المنتخب حتى يتجنبوا اصابات الملاعب اثناء مشاركتهم في مباريات كاس الامم الافريقية التى تستضيفها مصر وحتى يسعدوا ملايين المصريين باداءهم الجيد وحصدهم البطولة بعيدا عن الاصابات 
واكد الدكتور محمد ماهر المدير التنفيذى لنيوهارت ان برنامج نيوهارت الارشادى للاعبى المنتخب يتضمن تعريفهم باكثر الاصابات شيوعا التى يتعرض لها اى ممارس لكرة القدم واسباب التعرض المتكرر لاصابات الملاعب والنصائح العامة التى يجب على كل لاعبى فريق منتخب مصر اتباعها لكى يحموا انفسهم من اصابات الملاعب ويقدموا اداء يليق باسم مصر في البطولة 
واشار د. محمد ماهر الى ان برنامج نيوهارت الارشادى للاعبى المنتخب هدفه ان تساهم نيوهارت فى ظهور الفريق القومى المصرى بافضل صورة ممكنة وقد وضعه احد اكبر استشارى العظام والمناظير واصابات الملاعب بفريق نيوهارت الطبى ومستشفى المعلمين وهو  الدكتور أحمد سمير القليوبي، أستشاري العظام والمناظير وإصابات الملاعب شءء
واوضح د. محمد ماهر ان اولى عناصر البرنامج الارشادى لنيوهارت ذكرت ان أكثر الإصابات التي يتعرض لها أي ممارس لكرة القدم  هى الإصابات في العضلات الأمامية  سواء قطع في الرباط الصليبي أو تمزق في الأربطة،  وان  الإصابة بالرباط الصليبي تحدث غالبًا نتيجة تعرض اللاعب لحركة في الركبة بشكل خاطئ تتسبب في دوران الجسم مع ثبات القدم، أو نتيجة احتكاك الركبة بشكل عنيف مع الكرة أو أرضية الملعب خاصة إذا كانت صلبة، أو نزول اللاعب على الأرض بصورة مفاجئة.
واشار د. محمد ماهر الى ان برنامج نيوهارت الارشادى اوضح ان أسباب التعرض المتكرر للإصابات الملاعب متعددة ومختلفة، منها عوامل خارجية كأرضية الملاعب حيث تساهم أرضية الملعب بنسبة كبيرة في الإصابات ، خاصة إذا كانت صلبة لا تمتص الصدمات، مؤكدا أن الملاعب الأفضل على الإطلاق هي ملاعب النجيل الطبيعي لكونها أرض مرنة قادرة على امتصاص الصدمات وبالإضافة إلى أن الأرض المبلولة تقلل الاحتكاك ما بين القدم وأرضية الملاعب ،وهناك عوامل داخلية لها علاقة بالاعب وأهمها،التوافق العصبي العضلي حول الركبة حيث تعمل بالكيفية والقوة المناسبة .ولذا على اللاعب أن يحرص على تأهيل العضلات بالتمرينات الرياضية بالإضافة إلى قياسات قوة العضلة قبل وبعد المبارة.
واضاف د محمد ماهر  الى ان برنامج نيوهارت الارشادى ذكر عدة نصائح  يجب على لاعبى المنتخب اتباعها من أجل تجنب إصابات الملاعب ، أبرزها الانتظام على برنامج مكثف من التدريبات الإضافية لتقوية العضلات قبل المباراة. ولابد أن يكون الحذاء اللاعب ملائمًا لملاعب الكرة، فالحذاء المستخدم في ملاعب النجيل الطبيعي تختلف عن المستخدمة في الصناعي.
وحول النظام الغذائي الذي يحتاج له لاعبى المنتخب اشار د. محمد ماهر الى ان برنامج نيوهارت الارشادى اوضح ان النظام الغذائى الذى يحتاجه لاعب كرة القدم يختلف عن النظام الغذائي الخاص بغيره من الرياضيين، ويجب أن يكون تحت إشراف طبيب متخصص في التغذية الرياضية، على أن يكون غني بالبروتين في ليلة المباراة، أما قبل المباراة فيجب أن يكون غنيًا بالنشويات التي تساعد على إنتاج الطاقة اللازمة. 
وذكر د. محمد ماهر ان برنامج نيوهارت الارشادى شدد على أهمية الخضوع للإسعافات الأولية عند التعرض لإصابة في الرباط الصليبي، وان هذه الاسعافات يجب ان تتضمن وضع كمادات ثلج على مكان الإصابة وربط الركبة. محذرا أن  اللاعبيين قد لا يشعرون بحدة الإصابة ،لافتا أن الشعور بالألم يعد إنذرا ومن أبرز أعراض الإصابة في الرباط الصليبي .
ولخص د محمد ماهر نصائح برنامج نيوهارت الارشادى للاعبى المنتخب في :
– ان تكون أرضية الملعب مستوية .
– رش الملعب قبل التمرين وقبل المباراة.
– اخيتار الأحذية الرياضية المناسبة.
 -النوم المنتظم حيث يقلل من إصابة العضلات بالإرهاق .
–  القيام  بالتمارين التي تساعد على مرونة الجسم واتزانه.
-الحرص على أداء تدريبات إضافية لتقوية العضلات .

–  الالتزام ببرنامج غذائي محدد طوال فترات التدريب.


شاهد أيضاً

كوت ديفوار تهزم مالي وتصعد لدور الثمانيه ببطولة كأس الامم الافريقيه

كتبت / مروه الحلفاوي : نجح منتخب كوت ديفوار في خطف الفوز من منتخب مالي …

أنباء عن منع أعضاء اتحاد الكرة من السفر حتى انتهاء التحقيقات

كتبت / مروه الحلفاوي : تدوالت أنباء إبلاغ أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة المستقيل، برئاسة …

الصحفي محمود كمال وشقيقه البطل الدولي يفتتحان مارفل جيم

يفتتح ، مساء الخميس المقبل ، الكاتب الصحفي محمود كمال وشقيقه الكابتن أحمد كمال البطل …