فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية .. والمعارضة تحتج

موسكو- رويترز

أعلن رئيس الوزراء فلاديمبر بوتين فوزه في انتخابات الرئاسة الروسية الاحد في تجمع احتفالي حضره عشرات الالاف من انصاره في وسط موسكو.
وكان استطلاع راي اجراه مركز بحوث الراي العام لعموم روسيا الذي تسيطر عليه الدولة ان بوتين فاز بنسبة 3ر58 في المئة من الاصوات وهي نسبة كافية لتفادي اجراء جولة اعادة.
واظهر استطلاع اخر اجرته مؤسسة الراي العام فوز بوتين بنسبة 3ر59 في المئة من الاصوات. وستنشر النتائج الرسمية الواردة من معظم مراكز الاقتراع الاثنين.
من جانبه أكد المعارض الروسي مخائيل كسيانوف أحد المعارضين للرئيس الروسي فلاديمير بوتن, مرشح حزب “روسيا الموحدة” الحاكم للانتخابات الروسية الجارية أن المعارضة الروسية ستنظم احتجاجات شعبية على نتائج الانتخابات.
وتأتي تصريحات المعارض الروسي مخائيل كسيانوف على خلفية التساؤلات الهامة التي تطرح نفسها في ظل الاستعداد للفترة الرئاسية الثالثة لفلاديمير بوتين تتمحور حول ما إذا كان سيتم النظر إلى حصيلة المشاركة الرسمية في عملية الاقتراع لصالح بوتين باعتبارها مشاركة مشروعة, فضلا عن التساؤل إزاء المزاعم الموجودة حول التلاعب في نتائج التصويت في مراكز الاقتراع البالغ عددها 95 ألف مركز في روسيا .
وفي المقابل, حذرت الإدارة العامة لشرطة موسكو في وقت سابق المواطنين من تدبير الاستفزازات والمشاركة فيها خلال الانتخابات والفعاليات الجماهيرية .. مؤكدة أن الشرطة لن تسمح بأي استفزازات خلال الانتخابات وستقطع دابر أية أعمال مخالفة للقانون.
ويتنافس فى الإنتخابات الرئاسية خمسة مرشحون هم فلاديمير بوتين عن حزب “روسيا الموحدة” الحاكم والمتوقع – حسب التقارير الواردة – فوزه رئيسا للبلاد حتى الآن وجينادي زيوجانوف عن الحزب الشيوعي, وفلاديمير جيرينوفسكي عن الحزب الليبرالي الديمقراطي وسيرجي ميرونوف عن حزب “روسيا العادلة” وميخائيل بروخوروف المرشح المستقل.
يذكر أنه بموجب التعديلات على الدستور الروسي ينتخب رئيس جديد للدولة الروسية في الانتخابات الرئاسية لفترة ست سنوات بدلا من أربع سنوات كما في السابق .
وأفادت تقارير اخبارية أن ” فلاديمير بوتين ” أعلن الليلة عن فوزه فى الانتخابات الرئاسية الروسية التى اجريت اليوم , وذلك على الرغم من استمرار عملية فرز أصوات الناخبين فى الانتخابات .
ونقل تليفزيون ال ” بى بى سى ” البريطانى عن بوتين قوله أمام حشد من مؤيديه ” لقد فزنا فى الانتخابات , وان المجد لروسيا ” .
وقال بوتين ” لقد فزنا فى معركة انتخابية كانت مفتوحة وشريفة ” وتفيد التقارير أن بوتين حذر ممن وصفهم بأشخاص يرغبون فى / تحطيم روسيا / واغتصاب السلطة ” .
ومن جانبه , فإن الرئيس الروسى الحالى ميدفيديف الذى إنتهت مدة ولايته الرئاسية , كان يقف الى جانبه بوتين وقال ” إننا لن نتنازل عن هذا النصر ” .
وأضاف ميدفيديف قائلا ” إن هذا اليوم يوم طيب جدا ” ويذكر أن حشدا من المواطنين الروس أخذوا يصفقون ويطلقون صافراتهم للاعراب عن تأييدهم لبوتين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى